ودبانقا القبة

الزائر الكريم اهلا ومرحب بيك في منتدي ودبانقا القبة

منتدى عام يهدف لخلق الصلاة الطيبه وتبادل الاراء ويهتم بقضايا المنطقة

الزائر الكريم اهلا ومرحب بكم في منتدي ودبانقا القبة
الي جميع اهلي بود بانقا القبةالحبيبة داخل وخارج الوطن الكبير ندعوكم للتواصل عبر هذا المنتدي تواصلا للاجيال واسترجاعا لسالفات الايام في قريتنا الحبيبة
الاعضاء الكرام تم تشغيل بوابة الدردشه اسفل المنتدي يرجي التسجيل للدخول في الدردشه

    منتدى ودبانقا الثقافى يناقش ختان الاناث

    شاطر
    avatar
    عبدالرازق حسن
    المدير العام
    المدير العام

    عدد المساهمات : 231
    تاريخ التسجيل : 24/01/2011
    العمر : 40
    الموقع : ودبانقا القبة

    منتدى ودبانقا الثقافى يناقش ختان الاناث

    مُساهمة من طرف عبدالرازق حسن في الجمعة ديسمبر 06, 2013 12:47 pm



    منتدى ودبانقا الثقافى حلقة الاربعاء4/12/2013
    اقيم منتدى ودبانقا الثقافى حلقة تناولت قضية ختان الاناث تحت عنوان(ختان الإناث بين الشريعة والصحه)بدار الاخ الشاعر صالح الجديع بمحطة ودبانقا بدأت الحقة بالقران الكريم بصوت الشيخ الاستاذ احمد الجيلى الزين إمام مسجد التريسيب اما الفقرة الثانية حملت فى ضياتها بحور من الشعر وتقدم مجموعة الشعراء الشاعر الاستاذ امجد محمود المرادابى واتبعة الشاعر الصاعد الشاب تاج الدين عبدالواحد من ابناء بانت الغربية
    وتحدث الاستاذ عبدالرازق حسن مدير الاعلام والعلاقات العامة بالمنتدى عن الانترنت وقراة رسائل اعضاء المنتدى عبر الفيس بوك من خارج وداخل السودان منهم الاستاذ احمد عمران متصلا من الامارات العربية المتحدة الذى تحدث عن المنتدى وعن موضوع ختان الإناث ورحبة به فى بانقا المحطة بلدة ومسقط راسة ............بداء موضوع الحلقة الاستاذ عبدالرازق حسن بمقدمة وقراء تقرير من راديو سواء يقول (ختان الاناث
    فى دراسة قامت بها اذاعة (راديو سواء) تقول ختان الايناث هو عبارة عن بتر كلي او جزئي للأجزاء الخارجية للعضو التناسلى للمراة وخياطة كل المنطقة النازفة مع ترك فتحة صغيرة.
    ويقوم الختان الفرعوني على تشويه كلي للجهاز التناسلي الأنثوي وتقول هذه الدراسات إن ختان البنات عادة فرعونية الأصل، لأن "فرعون موسى لما علم أن أحد أبناء بني إسرائيل سيقتله فكر في طريقة لمنع هذا الأمر فجاءته عجوز بهذه الطريقة وهي خياطة فتحة المهبل وجمع كل القابلات في قصره حتى لا تلد أي امرأة من بني إسرائيل بنفسها بل تضطر لحضور القابلة لتساعدها على الوضوع". ويعزز هذه الرواية الدينية ما كشفت عنه الحفريات الأركيولوجية للأسر الفرعونية التي أظهرت غيابا تاما للبظر في الملكتين كليوباترا ونفرتيتي.
    وإذا كان العرف قد حافظ على استمرار الختان الفرعوني حتى اليوم، رغم صدور قانون 1946 الذي يمنع هذا النوع من الختان، فان نوعا أخر من الخفاض يستمد استمراره داخل المجتمع السوداني من المؤسسات الدينية، ويعرف أيضا بـ"ختان السنة". وقد سنته استنادا إلى حديث منسوب للرسول محمد،صلى الله عليه وسلم مضمونه أن "الختان سنة للرجال مكرمة للنساء". لكن عددا من علماء الدين ومن المذاهب الإسلامية المختلفة تدرج هذا الحديث ضمن الأحاديث الضعيفة.

    و ختان السنة هو نزع جزئي للبظر، ومن المفارقات التي تميز هذا الختان هو أنه منتشر أكثر لدى المسيحيين السودانيين بمعدل 46% مقارنة مع 26% عند المسلمين، حسب ما أوردته دراسة لمنظمة اليونيسيف، ذلك أن 83% من المسلمين يتبنون ختان الفراعنة الذي يأتي في المرتبة الأولى من حيث الخطورة
    وأكدت الأخصائية السودانية في علم النفس الدكتورة حرم الرشيد، أن عادة ختان الإناث هي "أداة من أدوات القهر النفسي " وتقول

    أشكال الختان المختلفة تنتشر في الدول الإسلامية الأكثر تشددا
    وعن جهود مكافحة هذه العادة، لم تخفى الأخصائية النفسية تشاؤمها من المستقبل، إذ تقول "ليس هناك إجراءات ملموسة وليس هناك برامج تعليمية تحمل أفكارا تثقيفية، والختان لا يمكن دفعه إلا بالتعليم والوعي".
    الدكتورة سامية عبدالله
    وتقول الدكتور سامية عبد الله عميدة كلية تنمية المجتمع بجامعة القضارف ترى أن "محاربة الظاهرة ممكنة عبر التوعية وفتح حوارات اجتماعية مع الإدارات الأهلية و(نظار)(والعمد)وشيوخ البلد، والمثقفين والمنتديات عبر الانترنت يقومون وتوعيتهم بأن الختان يورث معضلات اجتماعية تعاني منها بلادنا كزواج القاصرات ووفيات الأمهات أثناء الوضع

    وهاجس للفتيات فى اول يوم فى الزواج
    وتؤكد أن الختان "تحول في السودان إلى عقوبة ضد النساء تحرمهن من أنوثهن ومن حقهن في الاستمتاع بالعلاقة الزوجية وهذا حق شرعي

    وبحسب الأرقام الأخيرة لليونسيف، فإن 82% من نساء السودان خضعن للختان الفرعوني، بينما بلغت نسبة النساء اللواتي تعرضن للختان بالمجمل 90%.

    سناء أم سودانية من ضحايا الختان

    الام سناء، تعرضت لعملية الختان من خلال نزع جزئي للبظر، هي اليوم تقاوم من أجل ألا يكون مصير ابنتها كريمة التي تبلغ من العمر ثلاث سنوات مثل مصيرها وهي في سن السادسة.
    قالت سناء بصوت حزين لموقع "راديو سوا": "نحن في مجتمع يحكمه العرف، ويصعب القضاء على الخفاض عبر خطة وطنية أو مبادرة دولية".
    وتخاف سناء كثيرا من احتمال انهيارها أمام سلطة العرف وتقول سناء"منذ أن بلغت ابنتي كريمة سنتها الثالثة، بدأت أتحاشى زيارة أسرة زوجي في القرية بالشمال، أخاف أن تتعرض هناك لمكروه في غفلة مني")وتحدث الاستاذ عثمان ابقصة فى الموضوع وايضاء تناقش الموضوع بكل جراء ثم اتصل الدكتور على البر عبر مكبرات الصوت التى سمعها الجميع وتحدث عن الموضع بوضوح نال اعجاب الجميع ورغم الهدو الشديد فى المكان لحساسية الموضوع لكن تحدثت الاستاذة نسيبة وحملت المسؤلية على الاباء وايضا الفنان والرسام خالد جولة حمل المسؤلية للاباء وخالفهم الاستاذ نصر الدين الراى وحملها الامهات وايضا وتحدث ايضا الشيخ احمد الجيلى عن الموضوع من جانب الشريع وكان مضمون حديثة انا الختان ممكن ان يكون وممكن الا يكون وفى الحالتين الانسان غير محاسب فيه

    وقدم فرقة ابناء الخليفاب الغنائية فاصل غنائى لطنبور الجعلية اعجب الجميع وختم الحلقة الاستاذ نصر الدين على جلى وشكر الجميع وشكر اسرة صالح الجديع والى اللقاء الى يوم الثلاثاء بعد القادم انشاء الله@@@@ نور الدين التهامى صالح برغوت




      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 20, 2017 12:13 pm