ودبانقا القبة

الزائر الكريم اهلا ومرحب بيك في منتدي ودبانقا القبة

منتدى عام يهدف لخلق الصلاة الطيبه وتبادل الاراء ويهتم بقضايا المنطقة

الزائر الكريم اهلا ومرحب بكم في منتدي ودبانقا القبة
الي جميع اهلي بود بانقا القبةالحبيبة داخل وخارج الوطن الكبير ندعوكم للتواصل عبر هذا المنتدي تواصلا للاجيال واسترجاعا لسالفات الايام في قريتنا الحبيبة
الاعضاء الكرام تم تشغيل بوابة الدردشه اسفل المنتدي يرجي التسجيل للدخول في الدردشه

    تعريف الرعاية الصحية الأولية

    شاطر
    avatar
    على البر
    عضو نشط
    عضو نشط

    عدد المساهمات : 16
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011
    الموقع : مركز صحى ودبانقا القبة

    تعريف الرعاية الصحية الأولية

    مُساهمة من طرف على البر في الثلاثاء فبراير 08, 2011 11:40 am

    تعريف الرعاية الصحية الأولية :

    أنها الرعاية الصحية الأساسية الهامة و الميسرة لكافة أفراد المجتمع وأسره ومعتمدة على وسائل وتقنيات صالحة عملياً وسليمة علمياً ومقبولة اجتماعياً وبمشاركة تامة من المجتمع وأفراده وبتكاليف يمكن للمجتمع وللبلد توفيرها في كل مرحلة من مراحل تطوره وبروح من الاعتماد على النفس وهي جزء لا يتجزأ من النظام الصحي للبلد والتي هي نواته ومحوره الرئيسي ومن التنمية الاجتماعية والاقتصادية الشاملة للمجتمع , وهي المستوى الأول لاتصال الأفراد والأسر والمجتمع بالنظام الصحي الوطني حيث تقدم الرعاية الصحية المتكاملة بقدر الإمكان إلى حيث يعيش الناس ويعملون وتشكل العنصر الأول في عملية متصلة من الرعاية الصحية الشاملة .
    المراكز الصحية تعتبر خط الدفاع الأول ضد المرض ومن أهم مسئولياتها وواجباتها الجانب الوقائي فمتى ما قامت بهذا الدور بالشكل المرجو منها أمكن بإذن الله منع العديد من الأمراض والحوادث وبتالي المحافظة على الروح البشرية والتقليل من إهدار الموارد المادية.

    الخدمات في المراكز الصحية تعتمد على عناصر واضحة ومحددة هذه العناصر هي :

    1. التثقيف والتوعية الصحية بشأن المشاكل الصحية والاجتماعية السائدة في المجتمع والعمل على طرح السبل اللازمة للسيطرة والقضاء عليها بمشاركة المجتمع.
    2. العمل على الإصحاح الأساسي للبيئة وتوفير الإمداد الكافي بمياه الشرب النقية.
    3. العمل على توفير الأغذية وتعزيز التغذية الجيدة والسليمة.
    4. تقديم خدمات أمومة وطفولة متكاملة.
    5. تحصين الأطفال ضد أمراض الطفولة المعدية.
    6. العمل على وقاية المجتمع من الأمراض المتوطنة والمعدية والسيطرة على انتشارها توطئة للقضاء عليها ويشمل ذلك التقصي الوبائي.
    7. التشخيص السليم والعلاج الملائم للأمراض والإصابات الشائعة بما في ذلك الجراحات البسيطة.
    8. توفير العقاقير الأساسية


     ونعتبر نحن فئة التمريض من أكثر الفئات الفنية العاملة بالمراكز الصحية عدد ويقع علينا العبئ الأكبر في تنفيذ عناصر الرعاية وذلك من خلال الخدمات الفعلية التي نساهم في تقديمها للمراجع فكما هو واضح من العناصر التي قمنا بذكرها أن أول عنصر من عناصر الرعاية الصحية الأولية هو عنصر التوعية والتثقيف الصحي وهي مسئولية هامة منوطة بجميع العيادات وبجميع التمريض الذي يعمل بها كما توجد خدمات أخرى يقدمها التمريض في المراكز الصحية تعكس الهدف من تطبيق عناصر الرعاية الصحية الأولية لذا يجب أن يكون التمريض الذي يعمل بالمراكز الصحية مؤهل تأهيل جيد ليس لتقديم الخدمات التمريضية فقط بل ربط هذه الخدمات بالجودة والتميز والابداع...

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أبريل 19, 2018 7:46 am