في الحقيقة أنه لا توجد ألوان في الطبيعة
فالضوء الأبيض يتكون من حزمة من أشعاعات كهرومغناطيسية ذات أطوال موجية مختلفة
و لكننا نبصر ألوانا فكيف يتم ذلك ؟
توجد في شبكية العين خلايا مخروطية بها ثلاث مجموعات
الأولى تتأثر تأثيرا كبيرا بالموجات الضوئية ذات الطول الموجي القصير و هي تميز اللون الأزرق في المنتصف و تحته اللون التركواز و أعلاه البنفسجي
الثانية تتأثر بالمجوعة ذات اللون الأصفر و تحته الأصفر المائل للأحمر و فوقه الأصفر ذو الأخضرار
المجموعه اللثالثة تتأثر بمجموعة اللون الأحمر و ما فوقها من برتقالي
و في الحقيقة أن كل مجموعة تتأثر بباقي الألوان و لكن بدرجة طفيفة عن مجموعتها
و خلاف الحلايا المخروطية توجد خلايا عصوية تتأثر بدرجة الأضاءة فقط (صورة أبيض و أسود)
تركيب الألوان
الألوان الأساسية
الألوان الأساسية تختلف بطبيعة الأستعمال تبعا لطريقة خلط الألوان الأساسية لأنتاج ألوانها الثانوية
فهناك الخلط بالجمع أو الخلط بالطرح
صورة توضح دائرة منسل و طريقة الخلط بالجمع
فمثلا في الرسم و الدهانات فأن الألوان الأساسية RYGهي الأحمر و الأزرق و الأصفر و طريقة الخلط هي الجمع
و الألوان الثانوية تكون بنفسجي و برتقالي و أخضر
أحمر + أزرق = بنفسجي
أحمر + أصفر = برتقالي
أزرق + أصفر = أخضر
أما في شاشة الكمبيوتر ألتي أمامك أو التليفزيون فأن طريقة الخلط تكون بطرح اللون المكمل من الأبيض RBG
صورة توضح طريقة الخلط بالطرح في شاشات العرض يمينا و الطباعة يسارا
و لذلك فأن الألوان الأساسية هي الأحمر و الأزرق و ألأخضر
الألوان الأساسية و الثانوية في شاشات العرض
أما الألوان الثانوية فهي البنفسجي و الأصفر و البرتقالي
أبيض - أخضر = بنفسجي ( أزرق + أحمر )
أبيض - أزرق = أصفر ( أحمر + أخضر )
أبيض - أحمر = تركواز (أزرق + أخضر)
و في الطباعة تستخدم مجموعة ألوان أساسية أخرى CYMB و هي السيان و الأصفر و الماجنتا و الأسود و هي بطريقة الطرح أيضا
الألوان الأساسية و الثانوية في الطابعة
و أحيانا يستخدم 6 ألوان أو 8 ألوان حسب دقة الطباعة
فالضوء الأبيض يتكون من حزمة من أشعاعات كهرومغناطيسية ذات أطوال موجية مختلفة
و لكننا نبصر ألوانا فكيف يتم ذلك ؟
توجد في شبكية العين خلايا مخروطية بها ثلاث مجموعات
الأولى تتأثر تأثيرا كبيرا بالموجات الضوئية ذات الطول الموجي القصير و هي تميز اللون الأزرق في المنتصف و تحته اللون التركواز و أعلاه البنفسجي
الثانية تتأثر بالمجوعة ذات اللون الأصفر و تحته الأصفر المائل للأحمر و فوقه الأصفر ذو الأخضرار
المجموعه اللثالثة تتأثر بمجموعة اللون الأحمر و ما فوقها من برتقالي
و في الحقيقة أن كل مجموعة تتأثر بباقي الألوان و لكن بدرجة طفيفة عن مجموعتها
و خلاف الحلايا المخروطية توجد خلايا عصوية تتأثر بدرجة الأضاءة فقط (صورة أبيض و أسود)
تركيب الألوان
الألوان الأساسية
الألوان الأساسية تختلف بطبيعة الأستعمال تبعا لطريقة خلط الألوان الأساسية لأنتاج ألوانها الثانوية
فهناك الخلط بالجمع أو الخلط بالطرح
صورة توضح دائرة منسل و طريقة الخلط بالجمع
فمثلا في الرسم و الدهانات فأن الألوان الأساسية RYGهي الأحمر و الأزرق و الأصفر و طريقة الخلط هي الجمع
و الألوان الثانوية تكون بنفسجي و برتقالي و أخضر
أحمر + أزرق = بنفسجي
أحمر + أصفر = برتقالي
أزرق + أصفر = أخضر
أما في شاشة الكمبيوتر ألتي أمامك أو التليفزيون فأن طريقة الخلط تكون بطرح اللون المكمل من الأبيض RBG
صورة توضح طريقة الخلط بالطرح في شاشات العرض يمينا و الطباعة يسارا
و لذلك فأن الألوان الأساسية هي الأحمر و الأزرق و ألأخضر
الألوان الأساسية و الثانوية في شاشات العرض
أما الألوان الثانوية فهي البنفسجي و الأصفر و البرتقالي
أبيض - أخضر = بنفسجي ( أزرق + أحمر )
أبيض - أزرق = أصفر ( أحمر + أخضر )
أبيض - أحمر = تركواز (أزرق + أخضر)
و في الطباعة تستخدم مجموعة ألوان أساسية أخرى CYMB و هي السيان و الأصفر و الماجنتا و الأسود و هي بطريقة الطرح أيضا
الألوان الأساسية و الثانوية في الطابعة
و أحيانا يستخدم 6 ألوان أو 8 ألوان حسب دقة الطباعة