ن من اعظم الفتن التى ابتلى بها المجتمع المسلم ما يسمى بالتصوف او الفكر الصوفى ذلك الفكر الذى يعمل على هدم الاسلام باسم الاسلام وقد انخدع به كثير من المسلمين منهم من ينتسب الى العلم وكثير منهم لا يعلمون وهذه مخالفات الطرق الصوفيه للشريعه الاسلاميه من خلال كتبهم ونبين الادله من الكتاب والسنه على بطلانها استنادا على قوله تعالى (وقل جاء الحق وظهر الباطل إن الباطل كان زهوقا) وكل ذلك بايجاز شديد غير مخل بالهدف المنشود:
اولا الطريقه الختميه:
يزعم الشيخ الميرغنى السيد محمد عثمان شيخ الطريقه الختميه (ان الله كلمه وقال له انت تذكره لعبادى ومن اراد الوصول الئ فليتخذك سبيلا وان من احبك وتعلق بك هو الذى خلد فى رحمتى وان من ابغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الاليم ) وهذا فى كتاب الطريقه الختميه بعنوان (الهبات المقتبسه – تاليف الشريف السيد محمد عثمان)(ص76)
واما الرد على ذلك الافتراء على الله والتضليل بعباده من وجوه:
اولا: كيف يدعى الميرغنى ان الله كلمه وخاطبه هل هو نبى ام رسول؟ يقول تعالى (وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحى باذنه ما يشاء انه على حكيم) سورة الشورى51
ثانيا: كيف يدعى الميرغنى انه هو السبيل الى الله وقد بين الله فى كتابه الكريم ان سبيل التقرب اليه عن طريق كتابه وسنة نبيه وليس الطريقه الختميه حيث يقول (وهذا كتاب انزلناه فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون) (الانعام 155) وقال (وان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )الانعام 153
ثالثا: كيف يتجرا الميرغنى ويزعم ان الله قال له من احبك يخلد فى رحمتى ومن ابغضك فله العذاب الاليم ؟ ان المعلوم فى الشريعه ان الحب فى الله والبغض فى الله عباده يتقرب بها الى الله وقد جاء فى حديث ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ان اوثق عرى الايمان الحب فى لله والبغض فى الله) ولكن هذا لا يبنى على الهوى وانما يرجع فيه الى احكام الشرع فمن التزم باحكام الشرع تلزم محبته فى الله ومن اختلف مع احكام الشرع يلزم بغضه فى الله, وهنا يرد السؤال هل وافق الميرغنى فى هذا القول وهل اتفقت طريقته مع الكتاب والسنه وهنا يلزم بغضه فى الله وبغض طريقته والكشف عن زيفه وهذا من اعلى مقامات التقرب الى الله.
ثانيا الطريقه القادريه:
الشيخ الجيلانى يصرح بانه هو الواحد والصمد وهما من اسماء الله واصحاب الطريقه يؤيدون ذلك جاء ذلك فى كتاب الفيوضات الربانيه فى الماثر والاوراد القادريه ص47 قال:
انا الذاكر المذكور ذكر الذاكر انا الشاكرالمشكور شكرا بنعمه
انا العاشق المعشوق فى كل مضمر انا السامع المسموع فى كل نعمه
انا الواحد الفرد الكبير بذاته انا الواصف الموصوف شيخ الطريقه
والرد على هذا الكفر والالحاد واضح من كتاب الله تعالى وتكذيبه من اوجب الواجبات على كل مسلم لقوله تعالى (قل هو الله احد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا احد)
الجيلانى يزعم ان امره امر الله وانه يعلم عدد نبات الارض وعدد امواج البحر ويعلم عدد رمل الارض ويعلم علم الله ويحصى حروفه واصحاب الطريقه يؤيدون ذلك جاء ذلك فى كتاب الفيوضات الربانيه فى الماثر والاوراد القادريه ص 36-33 قال الشيخ فى الوسيله:
وامرى امر الله ان قلت كن يكن وكل بامر الله احكم بقدرتى
واعلم نبات الارض كم هو نابت واعلم رمل الارض كم هو رمله
واعلم علم الله احصى حروفه واعلم موج البحر كم هو موجه
والرد على ذلك الكفر واضح من الشمس فى رابعة النهار اما عن ادعائه ان امره امر لله فذلك يكذبه قوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة فى امره ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) سورة الاحزاب
اما عن ادعائه انه يعلم عدد نبات الارض وعدد رمل الارض وعدد موج البحر فيكذبه قوله تعالى (وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقه الا يعلمها ولا حبه فى ظلمات البر ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين) الانعام 59 واما عن ادعائه انه يعلم علم الله ويحصى حروفه فيكذبه قوله تعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جيئنا بمثله مددا) سورة الكهف وقوله(قل لا يعلم من فى السماوات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون)سورة النمل
هكذا بدا شيوخ التصوف وهذا جزء من عقيدتهم فهل هذا من الدين الاسلامى اناس يضعون انفسهم فى درحات الله ويدعون انهم شيوخ ولقد كذبوا على كثير من المسلمين باسم الدين والدين منهم براء.
ان كثير من الناس يذهب الى هؤلاء الذين يدعون التدين لكى ياخذوا منهم البركه الموهومه فيعطى الشخص الذى يريد البركه هذا المحتال كثيرا من المال كى يبارك له فى اولاده او ماله اوبيته الى اخره بل يذهب اناس خاصة النساء لكى يعطوا الذريه من هؤلاء وما علموا انها بيد الله قال تعالى (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور* او يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير) سورة الشورى
ويروج لهذا احدهم فى قصيدته
كباشى كم ادى ولد فى كل بلد كم فك عقد كباااااشى
هل كباشى يعطى الولد ام الله؟ بل هو الله ولكن هذه هى العقيده الصوفيه ان هنالك غير الله من يعتمد عليه فى امور الدنيا كلها بل ويتوكل عليه ويستغاث به يقول احدهم
ان ناب خطب بالبلاد نزيل فقل يا ولى الله اسماعيل
فهذا يوقع المرء فى الشرك لان:
يقول الله تعالى (فتوكل على الله) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم(اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله) فاين هذه الايه والحديث فى المذهب الصوفى
من الطرائف ان احد هؤلاء الشيوخ الذى كان الناس يذهبون اليه خاصه النساء يطلبن الزريه وكان مشهورا بهذا فذهب ذات يوم الى السوق فلقيه احد الناس فقال له (ابوى الشيخ مالك فى السوق شاءالله خير فقال الشيخ هذه دجاحتى لا تلد اريد ان ابيعها فقال له: هااااااا انت بتدى الجنى وما قادر تولد دجاجه)
ان هؤلاء الناس من ينظر اليهم يجدهم بلا عمل ولكن لديهم الكثير من المال فمن اين لهم هذه
اولا الطريقه الختميه:
يزعم الشيخ الميرغنى السيد محمد عثمان شيخ الطريقه الختميه (ان الله كلمه وقال له انت تذكره لعبادى ومن اراد الوصول الئ فليتخذك سبيلا وان من احبك وتعلق بك هو الذى خلد فى رحمتى وان من ابغضك وتباعد عنك فهو الظالم المعدود له العذاب الاليم ) وهذا فى كتاب الطريقه الختميه بعنوان (الهبات المقتبسه – تاليف الشريف السيد محمد عثمان)(ص76)
واما الرد على ذلك الافتراء على الله والتضليل بعباده من وجوه:
اولا: كيف يدعى الميرغنى ان الله كلمه وخاطبه هل هو نبى ام رسول؟ يقول تعالى (وما كان لبشر ان يكلمه الله الا وحيا او من وراء حجاب او يرسل رسولا فيوحى باذنه ما يشاء انه على حكيم) سورة الشورى51
ثانيا: كيف يدعى الميرغنى انه هو السبيل الى الله وقد بين الله فى كتابه الكريم ان سبيل التقرب اليه عن طريق كتابه وسنة نبيه وليس الطريقه الختميه حيث يقول (وهذا كتاب انزلناه فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون) (الانعام 155) وقال (وان هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )الانعام 153
ثالثا: كيف يتجرا الميرغنى ويزعم ان الله قال له من احبك يخلد فى رحمتى ومن ابغضك فله العذاب الاليم ؟ ان المعلوم فى الشريعه ان الحب فى الله والبغض فى الله عباده يتقرب بها الى الله وقد جاء فى حديث ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ان اوثق عرى الايمان الحب فى لله والبغض فى الله) ولكن هذا لا يبنى على الهوى وانما يرجع فيه الى احكام الشرع فمن التزم باحكام الشرع تلزم محبته فى الله ومن اختلف مع احكام الشرع يلزم بغضه فى الله, وهنا يرد السؤال هل وافق الميرغنى فى هذا القول وهل اتفقت طريقته مع الكتاب والسنه وهنا يلزم بغضه فى الله وبغض طريقته والكشف عن زيفه وهذا من اعلى مقامات التقرب الى الله.
ثانيا الطريقه القادريه:
الشيخ الجيلانى يصرح بانه هو الواحد والصمد وهما من اسماء الله واصحاب الطريقه يؤيدون ذلك جاء ذلك فى كتاب الفيوضات الربانيه فى الماثر والاوراد القادريه ص47 قال:
انا الذاكر المذكور ذكر الذاكر انا الشاكرالمشكور شكرا بنعمه
انا العاشق المعشوق فى كل مضمر انا السامع المسموع فى كل نعمه
انا الواحد الفرد الكبير بذاته انا الواصف الموصوف شيخ الطريقه
والرد على هذا الكفر والالحاد واضح من كتاب الله تعالى وتكذيبه من اوجب الواجبات على كل مسلم لقوله تعالى (قل هو الله احد* الله الصمد* لم يلد ولم يولد* ولم يكن له كفوا احد)
الجيلانى يزعم ان امره امر الله وانه يعلم عدد نبات الارض وعدد امواج البحر ويعلم عدد رمل الارض ويعلم علم الله ويحصى حروفه واصحاب الطريقه يؤيدون ذلك جاء ذلك فى كتاب الفيوضات الربانيه فى الماثر والاوراد القادريه ص 36-33 قال الشيخ فى الوسيله:
وامرى امر الله ان قلت كن يكن وكل بامر الله احكم بقدرتى
واعلم نبات الارض كم هو نابت واعلم رمل الارض كم هو رمله
واعلم علم الله احصى حروفه واعلم موج البحر كم هو موجه
والرد على ذلك الكفر واضح من الشمس فى رابعة النهار اما عن ادعائه ان امره امر لله فذلك يكذبه قوله تعالى (وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة فى امره ومن يعصى الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا) سورة الاحزاب
اما عن ادعائه انه يعلم عدد نبات الارض وعدد رمل الارض وعدد موج البحر فيكذبه قوله تعالى (وعنده مفاتيح الغيب لا يعلمها الا هو ويعلم ما فى البر والبحر وما تسقط من ورقه الا يعلمها ولا حبه فى ظلمات البر ولا رطب ولا يابس الا فى كتاب مبين) الانعام 59 واما عن ادعائه انه يعلم علم الله ويحصى حروفه فيكذبه قوله تعالى (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربى لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربى ولو جيئنا بمثله مددا) سورة الكهف وقوله(قل لا يعلم من فى السماوات والارض الغيب الا الله وما يشعرون ايان يبعثون)سورة النمل
هكذا بدا شيوخ التصوف وهذا جزء من عقيدتهم فهل هذا من الدين الاسلامى اناس يضعون انفسهم فى درحات الله ويدعون انهم شيوخ ولقد كذبوا على كثير من المسلمين باسم الدين والدين منهم براء.
ان كثير من الناس يذهب الى هؤلاء الذين يدعون التدين لكى ياخذوا منهم البركه الموهومه فيعطى الشخص الذى يريد البركه هذا المحتال كثيرا من المال كى يبارك له فى اولاده او ماله اوبيته الى اخره بل يذهب اناس خاصة النساء لكى يعطوا الذريه من هؤلاء وما علموا انها بيد الله قال تعالى (يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور* او يزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير) سورة الشورى
ويروج لهذا احدهم فى قصيدته
كباشى كم ادى ولد فى كل بلد كم فك عقد كباااااشى
هل كباشى يعطى الولد ام الله؟ بل هو الله ولكن هذه هى العقيده الصوفيه ان هنالك غير الله من يعتمد عليه فى امور الدنيا كلها بل ويتوكل عليه ويستغاث به يقول احدهم
ان ناب خطب بالبلاد نزيل فقل يا ولى الله اسماعيل
فهذا يوقع المرء فى الشرك لان:
يقول الله تعالى (فتوكل على الله) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم(اذا سالت فاسال الله واذا استعنت فاستعن بالله) فاين هذه الايه والحديث فى المذهب الصوفى
من الطرائف ان احد هؤلاء الشيوخ الذى كان الناس يذهبون اليه خاصه النساء يطلبن الزريه وكان مشهورا بهذا فذهب ذات يوم الى السوق فلقيه احد الناس فقال له (ابوى الشيخ مالك فى السوق شاءالله خير فقال الشيخ هذه دجاحتى لا تلد اريد ان ابيعها فقال له: هااااااا انت بتدى الجنى وما قادر تولد دجاجه)
ان هؤلاء الناس من ينظر اليهم يجدهم بلا عمل ولكن لديهم الكثير من المال فمن اين لهم هذه